دراسة السوق

ماهي دراسة السوق؟ وأهميتها؟ وطريقة إعدادها؟

إعداد دراسة السوق

أن تكون لك تجارتك الخاصة، ومشروعك الذي تسعى من خلاله أن تدخل عالم المال والأرباح، يعنِي بكل تأكيد أنه لابد عليك من أن تُدخل في ” قاموس أعمالك “ – إن صح التعبير – مصطلح دراسة السوق، هذا إن لم يكن قد مرّ عليك بالفعل، كيف لا وهي أحد أهم خطوات التي تسبق إنشاء شركتك الخاصة.

تعريف دراسة السوق

هي كافة الخطوات والمراحل التي تسعى من خلالها لبناء ركيزة متينة لمشروعك في السوق المستهدفة بين المنافسين.
ولأن بناء رقعتك الخاصة في سوق المال ليس بالأمر السهل، يتعين على رائد الأعمال، أن يدرس خطواته بعناية، فيلم بكافة المعطيات والمعلومات المتعلقة بمنتجه أو ما يود تقديمه من ناحية،
وأن يدرس بالتفصيل ما يحدث في السوق التي يرغب في أن يكون جزءا منها،
وهذا ما سنحاول التفصيل فيهِ بعرض أهم ما يتعلّق بدراسة السوق، والطرق الأنسب لذلك،
مع عرض كافة المراحل الواجب المرور بها، وفي الختام سنحاول أن نورد أهمية دراسة السوق بالنسبة لرائد الأعمال
وكيف تساعده على بناء مشروع متماسك وناجح.

في المقال

1- ما المقصود بدراسة السوق
2- خطوات دراسة السوق
3- أهمية دراسة السوق

ما المقصود بدراسة السوق؟

دراسة السوق تعني الإلمام بكافة التفاصيل التي تتعلق بالمشروع أو المنتج المراد إنتاجه رجوعاً للسوق المستهدفة، وذلك بدراسة كافة الطلبات والاحتياجات وعرض الإحصائيات الشاملة حول ما يريده العملاء، كما وكيفاً، وكيف يمكن للمنتج أن ينجح ويلقى رواجاً، بحساب كافة التكاليف وسقف الميزانية المراد صرفها ومقارنتها مع الأرباح المتوقع جنيها.
بعبارة أخرى، دراسة السوق هي عبارة عن إحصائيات تحليلية كمية وكيفية للسوق عبر معرفة العرض والطلب الحقيقي وكذلك الافتراضي لما ترغب في تقديمه سواء كان ذلك خدمة أو منتجا وما إلى ذلك، لأجل اتخاذ الخطوات الإجرائية والتجارية والانطلاق في المنافسة.

خطوات دراسة السوق

كما سبق وذكرنا، دراسة السوق، هي أن يسعى رائد الأعمال لمعرفة كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالسوق المستهدفة، أي السوق التي ستحتضن مشروعه التسويقي أو منتجه، وذلك عبر معرفة:

1 : دراسة احتياجات السوق:

– مالذي يحتاجهُ السوقُ المستهدف: بعبارة أخرى، يجب عليك وقبل أن تبدأ في التسويق لفكرتك أو منتجك، عليك أن تعرف بدقة مالذي يحتاجه العملاء، ومالذي يرغبون في أن يروه في المنتج، وذلك بعمل إحصائيات شاملة عن جملة الاحتياجات والطلبات والرغبات التي يرغبون فيها، كما يشمل ذلك كافة السلبيات والمشاكل التي يرغب العملاء في تفاديها والتخلص منها وهكذا فقط تستطيع تقديم منتج مرضٍ.

– معرفة العراقيل المتوقع مواجهتها، وكذلك المشاكل السارية التي قد ترى أنها تؤثر في سير مشروعك ووضع كافة السيناريوهات المحتملة لمعالجتها.

– السعي لطرح صورة شاملة لما ترغب في تحقيقه من مكاسب، وما الأهداف التي تعمل لبلوغها وذلك بتصنيفها بين الأهداف القريبة المدى والأهداف البعيدة المدى، وعرض كافة التغييرات المراد تحقيقها.

 

2: دراسة الأسعار المنافسة واحتمالات النفقات المتوقع تسديدها من قبل العملاء:

– دراسة أسعار المنافسين: من المساعد جداً ولكي تستطيع أن تنجح في دخول السوق، أن تدرس بشكل دقيق، ما يقدمه المنافسون الذين يعرضون نفس خدماتك أو منتجك للعملاء، وهذا برصد أسعارهم والتكلفة التي ينفقها هؤلاء للتحقيق النجاح، وستجد أن الأسعار – على تقاربها – ستختلف من شركة لأخرى، وأن المنافسين يسعون لخلق حلول وطرق مختلفة لأجل إقناع وجلب أكبر قدر ممكن من العملاء، ورجوعاً لما يقومون به، ستتمكن من تحديد طرق وخيارات تنطلق من خلالها لتسعير منتجك ودخول المنافسة.

– من المجدي كذلك أن تعي كم من الممكن أن يدفع عملاؤك في سبيل المنتج أو الخدمة، ومالذي يرونه مناسباً، وكيف بإمكانك أن ترضيهم أو تحولهم نحوكَ واختراق السوق، بتقديم منتج مناسب بأسعار مناسبة دون أن يتسبب هذا في خسارتك.

 

3: دراسة الجودة:

– من المهم أن تدرك الجودة المطلوبة، وكافة المواصفات المطلوبة من الأفراد أو الشركات المستهلكة، لأن معرفة ما يرغب في أن يراه العملاء، سيساعد حتما على معرفة الفجوات والنقائص الموجودة في السوق ومن ثم تداركها وتسد الثغرات ودخول السوق وبدء المنافسة.

– حاول أن تصل إلى كافة الآراء والتعليقات والشكاوي وكذلك التقييمات التي يقوم بها العملاء تجاه المنتجات المنافسة، لأن هذا سيساعدك على معرفة ما يمكن تقديمه وعرضه وتفاديه.

 

4: دراسة حجم السوق:

– يجب وقبل الانطلاق في مشروعك أن تعرف جيدا إلى أين تمضي، وما حجم السوق الذي تستهدفه، وهل أنتَ قادر حقا على الدخول والمنافسة، لأن هذا ما سيعطيك تصورا عما ستحققه من أرباح وما ستحتاجه أيضا للنجاح وإليك ما يجب عليك دراسته:
1- تعداد السكان أو العملاء المستهدفين في السوق.
2- جمهور المنافسين:
لأن هذا من شأنه أن يعطيك صورة أولية عما أنت بصدد مواجهته، ومن خلال معرفة عملاء وجمهور الشركات المنافسة، ستستطيع معرفة الآراء والانطباعات وكذلك التقييمات الإيجابية منها والسلبية ومن خلال ذلك ستتمكن من تقديم منتج يلبي طلبات العملاء وكذلك يدخل السوق والمنافسة على تحقيق الأرباح.

في هذا السياق، يجب عليكَ أن لا تبالغ في توقعاتك أو ما ترغب في تحقيقه، بل ضع تقديرات دنيا وأهداف متحفظة ومن ثم انطلق رويداً في المنافسة.

 

5: صياغة الفرضيات والاحتمالات:

وهنا يقوم صاحب المشروع، بدراسة كافة الافتراضات والاحتمالات للتغيرات المتوقعة وذلك لبيان خطة العمل وخلق بدائل ناجحة في حال حدوث أي طارئ، رجوعاً للظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك بحسب المعطيات والموارد المتوفرة، لأن هذا يساعد على بناء مشروع مستمر وناجح.

وخلال دراسة السوق، لكَ أن تقوم بالمهمة بمفردك، كما بالإمكان أن تلجأ لخبير يساعدك على دراسة السوق على نحو محترف وشامل. كما يمكنك الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إعداد الإحصاءات والبيانات لأجل مساعدتك على التقرب من الجمهور المستهدف ومعرفة البيانات والاحتياجات الأكثر طلبا وفيما يلي نستعرض عليك أهم هذه المواقع:

Google Alerts
بمجرد ذكرك في الشبكة العنكبوتية، سيساعدك هذا الموقع على معرفة المعلومات حول منافسيك عبر إرسالها رسائل الكترونية بصفة دورية.

Website Grader
إن كنتَ تملك موقعا الكترونيا تسعى من خلاله للتسويق لشركتك أو فكرتك أو منتجك، سيساعدك هذا الموقع حتما على معرفة قوة أداء موقعك، وذلك عبر وضع رابط موقع، كما سيزودك الموقع بأهم الاقتراحات التي تساعدك على تطوير الموقع وزيادة نسبة الزوار والانتشار.

– موقع Alexa
برغم أنه لا يقدم خدمة مجانية، إلا أنه يمنحك فرصة تجريب الموقع لمدة سبعة أيام، أما عن الموقع فهو أداة تساعدك على معرفة كل ما يتعلق بمواقع المنافسين، برصد حجم تدفق الزوار وكذلك معرفة مصادر التدفق، وموقعك في الترتيب العالمي وكذا المحلي، كما يتيح عقد مقارنة بين موقعك والمواقع المناسبة، وكل هذا من شأنه أن يعطيك تصورا كافيا عن الجمهور المستهدف.

– موقع yougov
وهو أداة تساعدك على رصد بيانات التعداد من خلال إعطائك فكرة شاملة عن حجم الجمهور المستهدف.

Facebook Audience Insights
تعتبر هذه الأداء من موقع فيسبوك، أيضا مفيدة وهامة إن كنت ترغب في رصد حجم الجمهور المستهدف، كما يساعدك موقع فيسبوك على رصد اهتمامات الجمهور وكذلك التعرف على ما يسمى ديموغرافيات وسائل التواصل ويقصد بها معرفة الشبكات الاجتماعية واهتماماتها وأولوياتها وهذا كله يساعدك على الوصول إلى الطريقة الأنسب لاستهداف الجمهور وعرض المنتج أو المشروع بالطريقة الأفضل والأكثر إقناعا بحسب الفئات التي ترغب في الوصول إليها.

أهمية دراسة السوق

– إن دراسة السوق ستمكنك من التعرف على العملاء المحتملين الذين ستتعامل معهم، واحتياجاتهم ورغباتهم ما يساعدك على تهيئة منتجك أو خدمتك بما يتوافق هذه الرغبات والتطلعات

– من جهة أخرى، تساعد دراسة السوق المستهدف على التعرف على المنافسين وتحركاتهم وخططهم والطرق المتبعة في تسييرهم للأعمال، وهذا أيضاً سيعطيك صورة عما ينتظرك وأهم المشاكل التي قد تواجهك وكذلك البدائل والحلول والإجراءات الواجب أخذها، ثم إن التعرف على المنافسين فقط ما سيساعدك على خلق نقاط تميز مشروعك وفكرتك من خلال سد ثغرات المنافسين ونقائصهم وكذلك إضافة لمستك الخاصة التي تساعدك على الفوز بجماهيرهم واختراق السوق بنجاح.

– دراسة السوق تعمل على تقييم الفكرة بشكل شامل ودقيق، وتعطيك فكرة عما ينتظرك من الجهد وكم من المقدر أن تنفق من المال والوقت لاستثمارها.

– تتيح لك دراسة السّوق التعرف على الأشخاص الذين يرغبون في شراء المنتج أو الخدمة التي ستقدمها شركتك الناشئة، وتساعدك هذه الدّراسة كذلك في التعرف على احتياجات هؤلاء العملاء وتطلعاتهم وبذلك تكون قادرًا على تهيئة منتجك أو خدمتك بشكل يلائم تلك الرغبات والاحتياجات.

– برغم أنه يفضل عدم التشاؤم، لكن يجب وخلال دراسة السوق أن تدرس احتمال الخسارة والفشل، لأن هذا يساعدك على تفاديها في حال حدوثها بخلق خطط بديلة مدروسة بعناية لمواجهة أي من المخاطر والعراقيل.

إلى هنا ننتهي من مقالنا حول دراسة السوق المستهدفة والخطوات والإعدادات اللازمة لأجل تحقيق دراسة وافية وشاملة، لكن يبقى الحديث عن السوق ومتطلباته يحتاج لمزيد من التفصيل والتعمق، وهذا ما سنحاول أن نلم به في مقالاتنا القادمة، ويسعدنا أن تشاركوننا أهم التساؤلات والاستفسارات وكذلك طرح رؤاكم وتجاربكم الشخصية حول اختراق السوق وأهم الأفكار المساعدة على تحقيق النجاح والتوسع والاستثمار.

اقرأ أيضا

ماذا يعني الاستثمار؟

كيفية وضع أهداف الاستثمار

سمات وخصائص رائد الأعمال الناجح

كل ما يتعلّق بدراسة الجدوى

كيفية توزيع المهام على الموظفين

قبل أن تصبح رائد أعمال

مخاطر الاستثمار – أنواعها وكيفية التغلب عليها

قائمة المصادر والمراجع

موقع مقال

موقع صناع المال

موقع Envato

الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

موقع رواد بلا حدود

أكاديمية حاسوب

Free Download WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
udemy paid course free download
download redmi firmware
Free Download WordPress Themes
udemy free download
جميع الحقوق محفوظة , 2019 - تصميم : تيك فور لايف