الاستثمار-في-زمن-الكورونا-Covid-19.jpg

الاستثمار في زمن الكورونا

فرص الاستثمار في زمن الكورونا Covid-19

 

لاشك أن الاستثمار أحد أهم القطاعات التي تأثرت وبشكل مباشر بفيروس كورونا المستجد Covid-19 الذي بدأ انتشاره عالميا في ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية، لقد طال تأثير هذا الفيروس كافة القطاعات في أغلب مدن العالم، ولكن هناك قطاعات قد تأثرت أكثر من أخرى.

في مقالنا اليوم نستعرض أهم القطاعات الاستثمارية والتي تأثرت بانتشار الفيروس،  وأبرز الفرص الاستثمارية في قطاعات أخرى

تأثير فيروس كورونا على الاستثمار

لا يخفى على أحد الأثار الإقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا على العالم، وقد أعلنت مجموعة من الخبراء الاقتصاديون التابعون للأمم المتحدة أن هنالك انخفاض شديد في صادرات الصناعات التحويلية في العالم في شهر فبراير فقط تصل إلى 50 مليار دولار، بعد أن توقفت حركة الصادرات والواردات وأيضا السفر بين دول العالم كأحد الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار هذا الوباء.

إن التأثر بين القطاعات الاستثمارية كان متفاوتا، وفيما يلي طرح لأهم القطاعات وكيف تأثر كل منها وكيف تتوافر فرص استثمارية في كل منهم.

تأثير فيروس كورونا المستجد على الاستثمار العقاري

شهد القطاع الاقتصادي تأثرا كبيرا بسبب فيروس كورونا على مستوى العالم أجمع.، تراجعت نسبة المبيعات ما بين 20 -30% في البداية أما الآن فقد وصلت تلك النسبة إلى 50% ومن المتوقع أن تزداد النسبة إذا استمر هذا الوضع كثيرا.

 

تؤثر الأوضاع الخارجية غالبا على سلوكيات الأفراد وخاصة في وقت الأزمات، يتجه الأفراد إلى ترتيب الأولويات وإعادة النظر في توزيع ميزانيتها، مما يؤثر بشكل مباشر على السوق العقاري، ولكن من الملاحظ أيضا أن القطاع العقاري الإلكتروني أو بمعنى أدق البيع عن بعد لم يشهد تأثرا كبيرا وهذا مدخل لسوق كبير قد يكون هو الأنسب حاليا لأي مستثمر.،

 

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن العالم مقبل على أزمة اقتصادية جديدة ربما تستمر نحو 3 أعوام بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

 

على الجانب الآخر هناك بعض الإيجابيات أو الفرص الاستثمارية:

– على الرغم مما تفعله الأزمات أو الحروب في اقتصاديات الدول تظهر عادة بعض الفرص المغرية، وقياسا على ازمة كورونا التي يشهدها العالم ستضطر العديد من الدول إلى توفير العديد من المحفزات للمستثمرين لدفع عجلة الاقتصاد مرة أخرى، وبالتأكيد أبرز القطاعات استفادة من تلك المحفزات هي الاستثمار العقاري.

 

– إن انخفاض سعر القائدة اليوم ووصول العملات إلى أسعار قياسية مثلا الجنيه الاسترليني الذي وصل إلى سعر لم يشهده منذ 35 عاما، هذا بدوره سيدفع المستثمرين الذين ليست لديهم مديونية كبيرة إلى التوجه للسوق البريطاني والاستثمار في سوق العقارات به فهذا انسب وقت للشراء، ليست هنالك  ظروف أفضل من انخفاض سعر الفائدة والعملة معا.

 

– إن أول فرصة لتعافي الاقتصاد العالمي بعد تلك الأزمة سترفع رأس المال المستثمرين بقيمة 2% على الأقل ولا شك أن الاستثمار العقاري سيكون له نصيب كبير من هذا.

 

لذلك نصيحتنا إليك
إذا كنت تملك رأس مال وسيولة جيدة لا تتردد في الاستثمار العقاري في الأسواق الأوروبية الآن فهذه فترة انخفاض قيمة الأصول.

 

تأثير فيروس كورونا على سوق الأسهم

– لقد تأثر سوق الأسهم جراء الأزمة الحالية كما تأثرت أغلب المجالات الاستثمارية، فقد وصلت نسبة الانخفاض في أحد الأسواق الهامة مثل السعودية إلى 26% خلال يناير الماضي، هذا بالاضافة إلى انخفاض العائد على السندات وتأثر شديد في سوق النفط، وجراء هذه اندلعت موجة من الهلع أدت إلى إقبال الكثيرين على البيع.

 

– لم يُستثنى من قرار البيع أي شركة، أقبل المستثمرون على بيع أسهم معظم الشركات بصرف النظر عن جودة السهم أو الشركة، في الحقيقة هذا السلوك ليس غريبا فهذا هو المتبع في سوق الأسهم وقت الأزمات.

 

– على الرغم من هذا التوتر أو بالأحرى التقلب في السوق إلا أن هنالك بعض المستفيدين الذين أُتيحت  لهم فرص جيدة للشراء بأسعار ممتازة وهذا ما يجعلهم المستثمر الذكي في هذا الوقت الراهن، على الرغم من عدم وجود ضمانات إن الأزمة مؤقتة ولكن مشاعر الخوف والقلق التي تصيب الجميع ربما تؤثر على قرارهم.

 

– يجب على المستثمر في سوق الأسهم أن يزن قراراته جيدا، إذا كانت الأزمة مؤقتة كما يتوقع البعض إذن هنالك فرصة جيدة جدا، لأن هذا سيحفز المتسوقين على العودة إلى الروتين المعتاد بعد فترة مما يصحب هذا ارتفاعا في الطلب بعد هذا الارتداد المشهود.
أبرز مثال على ذلك الأزمة الناجمة عن أحداث 11 سبتمبر وكيف تباطأت الفرص الاستثمارية معها إلا أن الارتفاع بعدها كان سريعا.

 

في ظل الأزمة الراهنة عليك أن تحاول:

1- عليك النظر جيدا إلى جودة الشركة وقوة السهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

2- من الملاحظ أن أسهم شركات التكنولوجيا وخصوصا في الأزمة الحالية مرتبط باتجاهات النمو على المدى الطويل.

3- إن أسهم شركات السياحة والسفر أكثر الأسهم تأثرا إلا أن المستثمر الذكي عليه التفكير في الأمر قليلا والانفتاح على شراء السندات الأكثر تأثرا.

4- حاول أن تقوم بشراء أصول أقل ارتباطاً بالاقتصاد الحالي مثل شركات التأمين مثلا والتي تعد خيار جيد في الوقت الراهن.

 

إن نصيحتنا إليك
احرص على تحييد مشاعر الخوف والقلق في هذا الوقت وحاول دراسة السوق جيدا والبحث عن فرص حقيقية للاستثمار.

تأثير فيروس كورونا على سوق الذهب

 – عادة ما يكون الاستثمار في الذهب هو الملاذ الآمن للحفاظ على الأموال، وفي ظل انتشار فيروس كورونا استطاع الذهب أن يحقق مكاسب جيدة على عكس كافة القطاعات الاستثمارية الأخرى، لأن عادة المستثمرين في الأزمات هي الاتجاه إلى أسواق الأصول المادية والتي تتمتع بعوامل أمان مرتفعة.

 

– شهدت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب ارتفاعا لم تشهده منذ 7 أعوام هذا وفقا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ ، لقد ارتفعت حيازة الذهب من 2572.8  طن في عام 2012 إلى 2561.2  وهو أعلى مستوى وصلت إليه منذ 2013.

 

– وفي لمحة سريعة على سوق الذهب والسندات سنجد أن الذهب ارتفع وفقا لما يذكره المتخصصون بنسبة  8.9% خلال العام الحالي فقط، بالمقارنة انخفض العائد على السندات الأمريكية نحو 1.9% وربما يكون هذا هو المستوى الأدنى في تاريخ السندات الأمريكية، ولكن هذا منطقيا فالعلاقة بين سوق الذهب والسندات عكسية دائما.

 

نصيحتنا إليك
هي اختيار الذهب قهو الأمن دوما، إن لم يحقق مكاسب فهو يحافظ على الأموال بعكس العملات التي تتغير قيمتها بشكل مستمر في ظل أوقات الأزمات والتوتر الذي يشهده العالم.

وختاما,, في فترات الأزمات يلجأ الكثير من المستثمرون إلى الخيارات الأكثر أمانا وهي الخروج من السوق تمام والانسحاب حتى تنتهي الأزمة، وقد يعتقد أن هذا هو الأفضل ولكن في الحقيقة أن هذا القرار محفوف بالكثير من المخاطر، عليك تعلم كيف تصنع الثروة في زمن الأزمة وهذا هو ما سنتعرف تفصيلا من خلال مقالنا القادم عن كيفية تحقيق الثروات في زمن الكورونا فانتظرونا.

 

اقرأ ايضاً:

تأثير فيروس كورونا على الأعمال والاستثمار

كيفية تنظيم الوقت وإدارته

كيفية دراسة المنافسين

ماهي دراسة السوق؟ وأهميتها؟ وطريقة إعدادها؟

مخاطر الاستثمار – أنواعها وكيفية التغلب عليها

كل ما يتعلّق بدراسة الجدوى

سمات وخصائص رائد الأعمال الناجح

كيفية وضع أهداف الاستثمار

ماذا يعني الاستثمار؟

قبل أن تصبح رائد أعمال

كيفية توزيع المهام على الموظفين – دليل ريادة أعمال

 

المصادر:

موقع The Real Deal

قناة العربية.نت

جريدة القبس

 

 

 

 

 

 

 

 

Premium WordPress Themes Download
Download Best WordPress Themes Free Download
Download WordPress Themes
Premium WordPress Themes Download
free download udemy course
download mobile firmware
Download Premium WordPress Themes Free
free download udemy paid course
جميع الحقوق محفوظة , 2019 - تصميم : تيك فور لايف