حلول لتجاوز تأثير فيروس كورونا على الأعمال

حلول لتجاوز تأثير فيروس كورونا على الأعمال

حلول ومقترحات لتجاوز أصحاب الأعمال أزمة كورونا

 

إذا كنت صاحب عمل لابد وأنك تضررت من أزمة كورونا التي اجتاحت العالم ولم يكن هناك سبيل لحماية البشر منها سوى توقف التجمعات وبالتالي توقف أغلب الصناعات والاعمال، كنا قد تحدثنا في مقالنا السابق عن مدى تأثير أزمة كورونا على قطاع الأعمال وذكرنا أن هنالك انخفاض شديد وتأثر في الطلب على معظم القطاعات ولكن هنالك قطاعات أكثر تأثرا من غيرها.

 

ومساهمة منا في تقديم بعض الحلول والمقترحات لتجاوز أصحاب المشروعات والاعمال تلك الأزمة وخلق فرص حقيقية لتحقيق الأرباح الممكنة نكتب إليكم هذا المقال، تعرف معنا على أفكار وحلول وأهم النصائح التي بمكن لأي صاحب عمل اتباعها لتجاوز الأزمة بأقل خسائر ممكنة.

 

تجاوز أزمة فيروس الكورونا بأقل الخسائر

على الرغم من كون ازمة الكورونا مفاجئة للعالم أجمع إلا إنها حملت في طياتها العديد من الدروس التي سيستفيد منها كل رجال البيزنس، لقد أبرزت الأزمة الدور الهام لتكنولوجيا المعلومات وأهمية إنشاء قوى عاملة عن بعد والاستعداد للتعامل مع الأزمات، إذا كنت صاحب عمل وتود تجاوز الازمة عليك الحرص على مايلي:

– التواصل المستمر مع الموظفين والعاملين:

عليك تفقد أحوال العاملين معك بشكل مستمر ومتابعة أحوالهم الصحية وتقديم النصائح الطبية والتوعية الدائمة لهم ,ففي النهاية وقبل كل شيء هم رأس مالك ذو القيمة الأكبر.

– الاستثمار في تكنولوجيا العمل من المنزل:

على الرغم من امتلاك معظم الناس أجهزة لوحية وجوالات متصلة بشبكات الانترنت إلى أن العمل من المنزل لم يكن خيارا مطروحا لدى العديد من الشركات على الرغم من وجود بدائل جيدة للتواصل مع فريق العمل ومن أبرزها:

1-  Skype

2- Microsoft team

3-  Google Hangouts

4- Cisco Webex Meetings

5- gotomeeting

6- join.me

والعديد من البرامج الآمنة للاجتماع بموظفيك عبر الإنترنت ومتابعة أدائهم لمهام العمل من المنزل.

 

كيفية التعامل الأنجح في ظل الأزمة

إذا كنت صاحب شركة سياحة أو تعمل في قطاع السفر والرحلات والطيران بالتأكيد الوضع الآن يلزم بعض التوقف من الصعب خلق اسواق بديلة في ظل أزمة تفرض على الجميع البقاء في منزله أنا إذا كنت تعمل في القطاع الخدمي فالأمر مختلف قليلا لازالت لديك بعض الفرص التي يمكن اغتنامها وهذا ما سنعرفه في فقرتنا التالية.

حلول ومقترحات لأصحاب المطاعم في ظل أزمة فيروس كورونا

في ظل الخسائر المتوقعة في قطاع المطاعم والتي وصلت في أمريكا وحدها إلى 225 مليار دولار على العائدات كان هنالك بعض المحاولات لتقليل تلك الخسائر.

إن الاتجاه العام في ظل أزمة الكورونا أنعش التجارة الإلكترونية إلى حد كبير وهذا هو أبرز الحلول المقترحة لأصحاب المطاعم يمكنك ببساطة:

الاعتماد على خدمة التوصيل للمنازل

– احرص على التسويق لمطعمك بالاعتماد على طمأنة العملاء بمستوى النظافة والتعقيم.

– ربما يساعدك إنشاء موقع أو تطبيق الكتروني حا بعلامتك التجارية على زيادة نسبة المبيعات.

– الاهتمام بنظافة المكان و العمال سواء عامل الدليفري أو الشيفات بالمطعم من شأنه طمأنة العمليل

 

تقليل عدد العملاء في صالة المطعم 

وهذا من خلال الحفاظ على مسافة آمنة بين طاولات الطعام حتى تقل كثافة التجمعات داخل المطعم

 

تقديم الطعام في الهواء الطلق

يمكنك تقديم خدمتك في غير أوقات الحظر في الهواء الطلق إن توفر ذلك لأن الأماكن المغلقة بيئة مناسبة لانتشار الفيروس.

 

لقد اعتمد مطعم Hershkovitz في أمريكا على تلك الاستراتيجية، يقول هيرشكوفيتز: ”إن أحد دوافعنا الكبيرة في القيام بذلك هو إبقاء موظفينا عاملين”.

 

حلول ومقترحات لتجارة الملابس أزمة الكورونا:

إن التجارة الإلكترونية أيضا هي السبيل الوحيد لتجارة الملابس خلال الأزمة الراهنة وذلك من خلال الاعتماد على التسويق الإلكتروني والتوزيع من خلال شركات الشحن بعد طلب العملاء.

تكمن المشكلة في قطاع الملابس في توقف المصانع ولكن هناك بعض المقترحات التي تدعو بعودة العمل داخل المصانع ولكن بعدد عمال أقل مع توفير كافة سبل الأمان والتعقيم.

إذا كنت أحد تجار الملابس نحن نقترح عليك:

– الاعتماد على الطلبات الالكترونية خاصة في موسم هام مثل الموسم الحالي.

– من خلال موقع الكتروني خاص بك أو حتى من خلال موقع الفيسبوك قم بالتسويق لتجارتك.

– تقديم العروض في ظل هذه الازمة سيحفز العملاء على الشراء.

الأزمة الحالية ستدفع العملاء إلى الاعتماد على الصناعات والموارد المحلية بعد توقف الاستيراد من بشكل كبير، ربما تكون تلك الأزمة هي بداية لسوق كبير وعملاء جدد لم تصل لهم من قبل.

 

كيف يمكن لسوق السيارات تجاوز الأزمة

إنشاء منصة إلكترونية

وفي قطاع السيارات كانت التجارة الإلكترونية أيضا هي الحل، ولفد بدأت التجارب بالفعل وذلك من خلال طرح شركة جيب منصتها الإلكترونية التي يستطيع العملاء من خلالها حجز ما يرغبون به من سيارات.

ومن المدهش أن المنصة الإلكترونية شهدت طلبا واسعا من السوق الأوربي والذي دفع الشركة إلى طرح كافة سياراتها في المنصة إلى الطلب الإلكتروني.

 

إنشاء تطبيق إلكتروني

قدمت أيضا شركة جيب من خلال  Google Hangouts Meet عرض مفصل لصالات العرض الخاصة بها وإتاحة الفرصة للتحدث مع مستشاري خدمة العملاء بشأن السيارات وتقديم كافة الإجابة على الاستفسارات في أحد صور البيع عن بُعد والتعرف على كافة الموديلات الجديدة للشركة.

 

وبناءا على ذلك يمكنك تطبيق ما قامت به شركة جيب على تجارتك الصغيرة من خلال اتاحة الفرصة للتواصل مع العملاء عن بُعد والتواصل مع الموظفين بشكل مباشر وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

 

لا تُهمل التسويق لتجارتك حتى وإن كانت متوقفة

ربما ستضطر بعض الشركات إلى القيام بتوقف نشاطها بالكامل وم أبرز تلك المجالات هي:

– قطاع السياحة والسفر.

– النوادي الرياضية.

– قاعات الأفراح واماكن الاحتفالات.

والعديد والعديد من المجالات، نصيحتنا إليك أن لا تتوقف عن القيام بأي أنشطة تمكنك من التواصل مع عملائك عن بعد وذلك من خلال إما عروض ترفيهية إن أمكن أو البحث عن أي فرصة للتواصل معهم عن بعد.

 

تجربة شركة BMW لتجاوز أزمة الكورونا:

من أبرز الامثلة التي تُحاول تجاوز الازمة بشتى الطرق هو ما قامت به شركة BMW والتي أعلنت عن استئناف أحد أنشطتها الهامة وهو سباق السيارات ولكن تلك المرة كانت الطريقة تناسب الوضع الحالي.

 

أعلنت الشركة عن إطلاقها سباق إلكتروني من خلال برنامج  BMW Motorsport SIM وهو سباق افتراضي، يعتمد هذا السباق على أجهزة المحاكاة، ربما تكون تلك التجربة ملهمة لك ويمكنك تنفيذها بشكل مصغر على تجارتك أيا كانت.

 

على الرغم من تأثر الاقتصاد العالم بأزمة كورونا وانخفاض الطلب على الكثير من المنتجات  إلا أن تلك الأزمة أنعشت التجارة الإلكترونية ونبهت الكثير من المستثمرين إلى ضرورة وجود سياسة التأهب للكوارث وصناديق إدارة المخاطر.

وختاما يمكنك محاولة استثمار الأزمة لإضافة مهارة جديدة لحين استقرار السوق واستئناف العمل من جديد.

 

اقرأ أيضاً:

الاستثمار في زمن الكورونا

تأثير فيروس كورونا على الأعمال والاستثمار

قبل أن تصبح رائد أعمال

سمات وخصائص رائد الأعمال الناجح

ماهي دراسة السوق؟ وأهميتها؟ وطريقة إعدادها؟

كيفية دراسة المنافسين

كيفية تنظيم الوقت وإدارته

كل ما يتعلّق بدراسة الجدوى

 

المصادر:

أكاديمية هارفارد للأعمال

موقع Shift لأخبار السيارات

منصة Skynews الأخبارية

 موقع The Hill

 

Download Premium WordPress Themes Free
Download Nulled WordPress Themes
Download WordPress Themes
Download Premium WordPress Themes Free
download udemy paid course for free
download huawei firmware
Download Best WordPress Themes Free Download
download udemy paid course for free
جميع الحقوق محفوظة , 2019 - تصميم : تيك فور لايف