دراسة الجدوى

كل ما يتعلّق بدراسة الجدوى

كل ما يتعلّق بدراسة الجدوى، أسّس لمشروعك بعناية!

يحمل كل منا فكرة بداخله، يرى بأنها قادرة على أن تؤسس لمشروع ناجح يحقق من خلاله أرباحاً كافية، لكن هل امتلاك الفكرة وحده كافٍ لنجاحها؟
إن نجاح الفكرة يبدأ من دراستها وتقييمها من مختلف الجوانب المادية والموضوعية،
وبتعبير آخر وحسب لغة سوق الأعمال: ” دراسة الجدوى للفكرة أو المشروع”
فما هي دراسة الجدوى..؟ وما خطواتها وكيف يتم الأمر؟
هذا ما سنحاول أن نجيب عليهِ بالتفصيل، مع تبيان خطوات دراسة الجدوى أولاً بأول بحسب أهم آراء رواد الأعمال ومكاتب الدراسات حول العالم.

تجدون في المقال:

– ما هي دراسة الجدوى؟
– ما الفرق بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي في سوق العمل؟
– خطوات دراسة الجدوى
– أهمية دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى وتسمى باللغة الإنجليزية ” feasibility study ” هو مرحلة أولية يلجأ إليها صاحب الفكرة المراد تحويلها إلى مشروع، وذلك بغية تحليل شامل للوضع والظروف وتقييم ما إذا كانت الفكرة ملائمة وقابلة حقا لأن تكون مشروعا مربحاً.

ونستطيع القول أن دراسة الجدوى هي أن يتساءل صاحب الفكرة : هل تستحق هذه الفكرة حقا أن تتحول إلى مشروع مربح؟ وهل هي قابلة للتحقيق؟
إنها دراسة الفكرة في خضم الافتراضات والاحتمالات مع دراسة سريعة للتكاليف والأهداف المرجو تحقيقها وكذلك الأرباح المتوقع جنيها من المشروع ومدى القدرة على المضي قدماً فيها. وهو تحليل مفصل يقوم به صاحب الفكرة لمعرفة صلاحية ما يقوم به وكم نسبة نجاح الأمر.

ما الفرق بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي؟

برغم أنهما يتشابهان في المبدأ الذي يسعى لتحويل الفكرة لمشروع ناجح، لكن تختلف دراسة الجدوى – بطبيعة الحال – عن التخطيط الاستراتيجي.
إن التخطيط الاستراتيجي ما هو إلا الخطوة التالية لدراسة الجدوى، بتعبير أكثر دقة، يكون التخطيط الاستراتيجي أكثر احترافية ودقة لدراسة خطة العمل عبر تحليل الإمكانيات والموارد البشرية المتوفرة ومدى تلاءم الميزانية مع ما يراد تحقيقه.
فإذا كانت دراسة الجدوى، هي تقييم مدى صلاحية الفكرة في أن تتطور لتصبح مشروعا قابلا للتنفيذ، فإن التخطيط الاستراتيجي يدرس كافة جوانب هذا المشروع قبل تنفيذه، والاهتمام بالتفاصيل كافة لأن يخرج المشروع على أكمل وجه.

خطوات دراسة الجدوى:

قبل تحديد خطوات دراسة الجدوى، يجب أولاً التأكيد على أننا أمام عدة أقسام وأشكال لدراسة الجدوى نستطيع تلخيصها كما يلي:

– دراسة الجدوى المالية أو الاقتصادية:
وعبرها يتم الإجابة على أهم الأسئلة المتعلقة بالأرباح المتوقعة من المشروع وكم التكاليف اللازمة لتأسيسه. وذلك عبر تحليل السوق المستهدف، وما المسعى الذي تريده عبر الترويج لمنتجك؟ وما هي الطرق التي تريد من خلالها الترويج له؟ وغيرها من الأسئلة التي عليك طرحها قبل البدء في التسويق لفكرتك.
دراسة الجدوى الاقتصادية تحلل وتدرس ما إذا كانت العائدات المتوقعة من المشروع تتوافق وتتناسب مع التكاليف التي يحتاجُ إليها لتحقيقه، ومدى قدرة المشروع على الاستمرار والتوسع في السوق.

– دراسة الجدوى التقنية:
في واقع الأمر، تبدو دراسة الجدوى التقنية الخطوة الأولى والأهم في دراسة الجدوى، وفيها يتم تقييم المنتج أو الخدمة المراد عرضها من نواحٍ عديدة، وإن كانت تتلاءم والموارد المتاحة بشريا ومادياً.

– دراسة الجدوى القانونية:
وفيها يدرس صاحب المشروع ما إن كان ما يود القيام بهِ يتعارض مع إحدى القوانين السارية في المنطقة، وكافة البنود المتعلقة بسير مشروعه كي لا يعرف تعطلا أو عراقيل قد تبطئ من سيرورة الإنجاز أو توقفه أو تعرضه لمحاسبات قانونية فيما بعد.

وهناك أشكال أخرى من دراسة الجدوى، على غرار دراسة الجدوى الفنية والبيئية والاجتماعية، وهي جميعاً تتمحور حول دراسة كل جوانب الفكرة بما يتناسب والظروف المحيطة لأجل التمكن من خوض سوق العمل وتحويلها لمشروع حقيقي على أرض الواقع. وفي هذا السياق نستعرض أهم خطوات التي تبنى عليها دراسة الجدوى:

1.القيام بتحليل مبدئي، وفيه يتم:
– توضيح ما أنتَ بصدد الخوض فيهِ، من دراسة للفكرة والخطوات اللازمة لتحويلها إلى حيز التنفيذ ودراسة جوانب القوة والضعف فيما تنوي القيام به، كما يجب تحديد المخاطر والمشاكل المتوعة وهذا لتجنب حدوث أي مفاجآت.

2.تحديد النطاق الخاص بالمشروع:
وهذا رجوعاً لما تود القيام بهِ والسوق المستهدف، والموارد المتوفرة لديكَ، وتحديد دقيق للأهداف والخطط المستقبلية

3.دراسة السوق المستهدفة وهذا بدوره ينقسم إلى ثلاثة فروع :
= دراسة ظروف السوق عبر تحديد توقعات البيع والشراء، وعادات السوق وهل تتوافق والمنتج أو الخدمة التي ترغب في عرضها؟
= دراسة شاملة للتكاليف المالية، فبين التكاليف المطلوب منك تسديدها وانفاقها لتحويل فكرتك إلى مشروع وبين العائدات المنتظر كسبها منه، يجب أن تحدد هل بإمكان فكرتك أن تجد ضالتها وأن تحقق الربح المادي المنشود؟
= دراسة احتمالية الفشل وهل باستطاعتك أن تتدارك الخسارة المادية والنهوض بالفكرة من جديد، إنها دراسة لجميع التوقعات المحتملة فيما يتعلق بالفواتير والتمويل والعائد على الاستثمار.

ونستطيع أن نلخص ما سبق ذكره في ثلاث نقاط رئيسة:

دراسة الفكرة وتحليلها تحليلا مفصلاً ( تقنيا وفنيا واقتصاديا واجتماعيا ..)

الدراسة المالية للمشروع وتشمل ( التكاليف والعائدات وغيرها من الجوانب المالية )

دراسة مدى جدوى فكرتك في أن تجد مكاناً لها في السوق المنافسة ورصد لكافة الاحتمالات الإيجابية منها والسلبية والاستعداد لمواجهتها.

أهمية دراسة الجدوى:

إن دراسة الجدوى خطوة أوى مهمة في حال رغبت في أن تقدم خدمة أو منتجا أو أن تعرض مشروعا ينافس بحق في سوق العمل والاستثمار، لأنها تحدد لك الطريق وتساعدك على معرفة كل ما ينتظرك، دعونا إذن نتعرف على:

فوائد وأهمية دراسة الجدوى:

– تساعدك على معرفة حالة السوق ودراسة فرصتك في اختراه وتحقيق مكانة ضمن المنافسين.

– تحديد الارباح المتوقع تحصيلها من المشروع

– التعرف على المنافسين وكذلك على الفئات المستهدفة ومن ثم رسم خطة محكمة للانطلاق في التنفيذ.

– تساعد المستثمر وصاحب المشروع على تحديد القرار السليم فيما يتعلق بخطة الاستثمار.

– تساعد على توقع كافة الاحتمالات السيئة ومن ثم المساعدة على تجهيزك لخلق حلول وبدائل لمواجهة أي عواقب أو مخاطر محتملة.

في الأخير، ننتهي إلى أن دراسة الجدوى تعدُّ اللبنة الأولى التي ينطلق منها بناء المشروع، وإنها الخريطة الأولية التي تحدد لك الطريق نحو عالم ريادة الأعمال وسوق المالْ، فهي تقدم لك ملامح شاملة وسريعة لما ينتظرك، وكيف لك أن تنطلق في تنفيذ فكرتك، وهي خطوة يمكنك القيام بها بالاستعانة مع جملة من المتخصصين، ومناقشة أفكارك مع من يمتلكون خبرة كافية في المجال لكن يبقى إيمانك بالفكرة وسعيك وإصرارك على تحقيقها العامل الأساسي لنجاحها.

اقرأ أيضاً:

ماذا يعني الاستثمار؟

كيفية وضع أهداف الاستثمار

سمات وخصائص رائد الأعمال الناجح

كيفية توزيع المهام على الموظفين

قبل أن تصبح رائد أعمال

مخاطر الاستثمار – أنواعها وكيفية التغلب عليها

 

قائمة المصادر والمراجع:

مدونة الخليج الإقتصادية

مدونة بناء

مدونة مستقل

مدونة ثقف نفسك

موقع موضوع

Download WordPress Themes
Download Best WordPress Themes Free Download
Free Download WordPress Themes
Download Nulled WordPress Themes
download udemy paid course for free
download karbonn firmware
Download Nulled WordPress Themes
udemy course download free
جميع الحقوق محفوظة , 2019 - تصميم : تيك فور لايف